Islamic Studies

  • محتوى القرآن الكريم والتربية الإسلامية للصفوف KG  ـ RC:

أـ مادة القرآن الكريم:

      تعليم قصار السور من القرآن الكريم. قراءة وحفظا.

ب ـ مادة التربية الإسلامية:

     تعليم بعض القيم الإسلامية من مثل الصدق والاحترام، وقصص الأنبياء والسير النبوية للأطفال. وإضافة تعلم أعمال العقيدة الإسلامية الصحيحة منها أركان الإسلام وأركان الإيمان. وكذلك العبادات مثل أسماء الصلوات الخمس المفروضة ـ كيفية الوضوء ـ مبطلات الوضوء ـ كيفية أداء الصلاة ـ وبعضا من الأنشطة والمهارات التربوية التي تنمي الطالب وتجعله قادرا على اجتياز المراحل التعليمة بنجاح وتفوق.

  • محتوى القرآن الكريم والتربية الإسلامية للصفوف من الأول إلى الرابع:

أ ـ مادة القرآن الكريم:

      التعرف على القرآن الكريم والتعامل معه بحب ورغبة، ترغيب أبنائنا في تلاوة القرآن الكريم وضبط النطق بكلمات القرآن الكريم وصون اللسان عن الخطأ واللحن الجلي والخفي في تلاوة القرآن الكريم، ووضع المتعلم على الطريق الميسر لحفظ القرآن الكريم وتجويده. وإليكم محتوى القرآن الكريم على حسب الصفوف كالتالية:

  ـ الصف الأول: يبدؤون بسورة الفاتحة ثم من سورة الناس إلى سورة القارعة

  ـ الصف الثاني: من سورة البينة إلى سورة الشمس.

  ـ الصف الثالث: من سورة البلد إلى سورة الأعلى.

  ـ الصف الرابع: من سورة المطففين إلى النبأ.

 

 

 

 

ب ـ مادة التربية الإسلامية:

   الدراسة في هذه الصفوف عبارة عن مجالات، يوجد فيها ستة مجالات علمية في مادة التربية الإسلامية على نظام وزارة التربية في دولة الكويت. وكل مجال له موضوعات خاصة وهامة.

  • مجالات العقيدة الإسلامية

  • مجالات علوم القرآن

  • مجالات الحديث النبوي

  • مجالات السيرة النبوية

  • مجالات الفقه

  • مجالات التهذيب 

  المحتوى المقدم لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية:

أـ مادة التربية الإسلامية:

      يقوم الطلاب بدراسة مجموعة من المجالات المتعددة والمتنوعة في التربية الإسلامية من خلال المنهج المقدم من وزارة التربية والتعليم، منها مجالات العقيدة الإسلامية التي تغرز في نفوس الطلبة الإيمان الكامل برب السماوات والأرض. ومجالات علوم القرآن الكريم التي تجعل الطلاب على دراية كاملة بعلوم القرآن من حيث أسباب النزول ومعرفة الأحداث والوقائع التي من أجلها نزلت الآيات. ومجالات الحديث الشريف وعلومه حتى نخرج جيلا منغمس ومتعمق بأقوال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأفعاله وتقريراته، ومجالات السيرة النبوية المطهرة لكي يستطيع الطالب أن يربط أحداث الماضي بالحاضر ويكون عنده القدرة الكاملة في حل المشكلات التي تواجهه. ومجالات الفقه التي من خلالها يكون الطالب عارفا بالحلال والحرام وما أمره الله به وما نهاه عنه والفهم العميق في العبادات والمعاملات الإسلامية. ومجالات التهذيب التي تغرز فيه السلوكيات الصحيحة التي يرجع آثارها على الفرد والمجتمع. ومجالات الثقافة الإسلامية التي تنفخ في روح الطالب كيفية التعامل في حياته وما تحت قيادته من فن المهارات الإسلامية التي يصب بها النفع في المجتمع المسلم المترابط وتحيي القلوب التي لا تعرف لها طرق وتمنع الفرد من الانغماس في الفساد والرزيلة وتذهب به في طريق الأخلاق الحميدة التي تمثل الطريق نحو السعادة في الدنيا والنجاة يوم القيامة.

 

 

 

ب ـ مادة القرآن الكريم:

      التعرف على القرآن الكريم والتعامل معه بحب ورغبة، والعمل على تنشئة أبنائنا على أساس الارتباط الوثيق بكتاب الله تعالى، ترغيب أبنائنا في تلاوة القرآن الكريم وضبط النطق بكلمات القرآن الكريم وصون اللسان عن الخطأ واللحن الجلي والخفي في تلاوة القرآن الكريم، ووضع المتعلم على الطريق الميسر لحفظ القرآن الكريم وتجويده، زرع الحب الشديد للقرآن الكريم والتنافس على حفظ الآيات القرآنية، وتفسير الآيات القرآنية وإظهار المعنى العام للآيات، تنمية الوازع الديني لدى المتعلمين وتدريبهم على الضبط الذاتي